⚪ بقية الاشياء عند العرب
❈ الأبُلَّة:باقي التّمر في أسفل الجلّة، وبه سمّيت أُبُلَّة البصرة،
❈ الآصية:(على مثال فاعلة) ما يبقى على الطّعام من المائدة، وهي التي يقال لها: (لُقمةُ الحَجَل)، وقال أبو بكر الآصية دقيق يُعجن بتمر ول
❈ الأهزع:آخر السّهام الذي يبقى في الكنانة، وهو أردؤها،
❈ الثُّرتُم: بقيّة الثّريد في الصّحفة
❈ الثَّبلُ بالضم والتحريك: البقيّة في أسفل الإناء وغيره، كالثّبْلة.
❈ الثّأوة: بقيّة القليل من الكثير
❈ الثُّرمُلَة: البقيّة في الإناء من التمر وغيره، وبقيت ثرملة في الجوالق، أي بقيّة من برّ أو شعير أو تمر، وقيل: البقيّة في الإناء مطلقا.
❈ الحاصل: ما بقي من كلّ شيء وثبت وذهب ما سواه، يكون من الحساب والأعمال ونحوها، وحاصل الشّيء ومحصوله: بقيّته. والحصائل: البقايا، الواحدة حصيلة.
❈ الحُتامة: ما بقي على المائدة من الطّعام، أو ما سقط منه إذا أُكل، أو ما فضُل من الطّعام على الطّبق
❈ الحُشاشة : بقيّة النّفس،
❈ الخُصاصة:ما يبقى في الكرم بعد قطافه: العُنيقيد الصّغير ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاص، وقال أبو حنيفة: هي الخُصاصة، والجمع خَصاص، وكلاهما بالفتح.
❈ الخُلاصة:ما يبقى أسفل البُرمة من الخِلاص وغيره من ثُفلٍ أو لبن وغيره.
❈ الدَّعْث: بقيّة الماء في الحوض، وقيل: هو بقيّته حيث كان.
❈ الذَّمَاء: بقيّة النَّفس ، ويقال (الضبّ أطول شيءٍ ذَماءٍ) أي بقيّة نفس، وبطء موت، ويقال: إنّ فلانا لباقي الذَّماء إذا مرض وطال مرضه؛ وهو على التّشبيه وليس للإنسان على الحقيقة ذَماءٌ، وإذا كره الرّجل من كِبر أو مرض، قيل: غنّه لباقي الذِّماء، لا يُقال للإنسان إلا في هذين الموضعين، والفعل ذَمَى يَذمِي ذَميًا، إذا صار له ذَمَاءٌ.
❈ الرُّؤبة: بقيّة اللّيل، قال بشر بن أبي خازم
فأمَّا تَمِيمٌ تَمِيمُ بنُ مُرٍّ * فَألقَاهُم القَومُ رَوبَى نِيَاما
الرّسم: الأثر، وقيل : بقيّته.
❈ السُّؤر: مَا يبقى في الإناء من الشّراب بعدما شُرب، يقال منه: أَسأَر إِسارا، وهو مُسئِر وجَاء سَآر، في المبالغة كما قيل: درَّاك والفعل منه أدرك، وأنشد بيت الأخطل:
وَ شَارِبٍ مُربِحٍ بالكأسِ نَادمنِي * لاَ بِالحَصُورِ ولاَ فِيهَا بِسآرِ
ويُروى بِسوَّار، أي بوثّاب، سَار يَسور إذا وثب، والسِّوار الوِثاب
❈السُّؤدة: (بالضم) البقيّة من الشّباب.
❈السُّكْتة: بقيّة تبقى في الوعاء.
❈الشِّرذِمة: بقيّة من الشّيء، قال تعالى: ( لَشِرذِمة قَلِيلُون)، وذلك أن فرعون كان قد قتل منهم
❈الغُطاط: بقيّة سواد اللّيل، وقيل: هو اختلاط ظلام اللّيل آخر اللّيل بضياء أوّل النّهار، أو هو أوّل الصّبح، قال الشاعر:
قَامَ إلَى أدمَاء فِي الغُطاطِ * يَمشِي بِمِثلِ قَائِم الفُسطَاطِ.
❈الفَراشَة: البقيّة من الماء تَبقى في الغدير.
❈الفَلَق : ما يبقى من اللّبن في أسفل القَدَح، ومنه يُقال: يا ابن شارب الفَلَق.
❈الكُدامة: بقيّة كلّ شيء أُكِل، والعرب تقول: بقى من مرعانا كُدَامة، أي بقيّة تكدِمُها.
❈الهَوجل: بقايا النّعاس، وهَوْجل الرّجل: إذا نام نوما خفيفا
❈الهَوَادة: قال الخليل: الهَوادَة، البقيّة من القوم يُرجى صلاحهم بها، وسلامة بعضهم من بعض،وأنشد:
❈ الأبُلَّة:باقي التّمر في أسفل الجلّة، وبه سمّيت أُبُلَّة البصرة،
❈ الآصية:(على مثال فاعلة) ما يبقى على الطّعام من المائدة، وهي التي يقال لها: (لُقمةُ الحَجَل)، وقال أبو بكر الآصية دقيق يُعجن بتمر ول
❈ الأهزع:آخر السّهام الذي يبقى في الكنانة، وهو أردؤها،
❈ الثُّرتُم: بقيّة الثّريد في الصّحفة
❈ الثَّبلُ بالضم والتحريك: البقيّة في أسفل الإناء وغيره، كالثّبْلة.
❈ الثّأوة: بقيّة القليل من الكثير
❈ الثُّرمُلَة: البقيّة في الإناء من التمر وغيره، وبقيت ثرملة في الجوالق، أي بقيّة من برّ أو شعير أو تمر، وقيل: البقيّة في الإناء مطلقا.
❈ الحاصل: ما بقي من كلّ شيء وثبت وذهب ما سواه، يكون من الحساب والأعمال ونحوها، وحاصل الشّيء ومحصوله: بقيّته. والحصائل: البقايا، الواحدة حصيلة.
❈ الحُتامة: ما بقي على المائدة من الطّعام، أو ما سقط منه إذا أُكل، أو ما فضُل من الطّعام على الطّبق
❈ الحُشاشة : بقيّة النّفس،
❈ الخُصاصة:ما يبقى في الكرم بعد قطافه: العُنيقيد الصّغير ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاص، وقال أبو حنيفة: هي الخُصاصة، والجمع خَصاص، وكلاهما بالفتح.
❈ الخُلاصة:ما يبقى أسفل البُرمة من الخِلاص وغيره من ثُفلٍ أو لبن وغيره.
❈ الدَّعْث: بقيّة الماء في الحوض، وقيل: هو بقيّته حيث كان.
❈ الذَّمَاء: بقيّة النَّفس ، ويقال (الضبّ أطول شيءٍ ذَماءٍ) أي بقيّة نفس، وبطء موت، ويقال: إنّ فلانا لباقي الذَّماء إذا مرض وطال مرضه؛ وهو على التّشبيه وليس للإنسان على الحقيقة ذَماءٌ، وإذا كره الرّجل من كِبر أو مرض، قيل: غنّه لباقي الذِّماء، لا يُقال للإنسان إلا في هذين الموضعين، والفعل ذَمَى يَذمِي ذَميًا، إذا صار له ذَمَاءٌ.
❈ الرُّؤبة: بقيّة اللّيل، قال بشر بن أبي خازم
فأمَّا تَمِيمٌ تَمِيمُ بنُ مُرٍّ * فَألقَاهُم القَومُ رَوبَى نِيَاما
الرّسم: الأثر، وقيل : بقيّته.
❈ السُّؤر: مَا يبقى في الإناء من الشّراب بعدما شُرب، يقال منه: أَسأَر إِسارا، وهو مُسئِر وجَاء سَآر، في المبالغة كما قيل: درَّاك والفعل منه أدرك، وأنشد بيت الأخطل:
وَ شَارِبٍ مُربِحٍ بالكأسِ نَادمنِي * لاَ بِالحَصُورِ ولاَ فِيهَا بِسآرِ
ويُروى بِسوَّار، أي بوثّاب، سَار يَسور إذا وثب، والسِّوار الوِثاب
❈السُّؤدة: (بالضم) البقيّة من الشّباب.
❈السُّكْتة: بقيّة تبقى في الوعاء.
❈الشِّرذِمة: بقيّة من الشّيء، قال تعالى: ( لَشِرذِمة قَلِيلُون)، وذلك أن فرعون كان قد قتل منهم
❈الغُطاط: بقيّة سواد اللّيل، وقيل: هو اختلاط ظلام اللّيل آخر اللّيل بضياء أوّل النّهار، أو هو أوّل الصّبح، قال الشاعر:
قَامَ إلَى أدمَاء فِي الغُطاطِ * يَمشِي بِمِثلِ قَائِم الفُسطَاطِ.
❈الفَراشَة: البقيّة من الماء تَبقى في الغدير.
❈الفَلَق : ما يبقى من اللّبن في أسفل القَدَح، ومنه يُقال: يا ابن شارب الفَلَق.
❈الكُدامة: بقيّة كلّ شيء أُكِل، والعرب تقول: بقى من مرعانا كُدَامة، أي بقيّة تكدِمُها.
❈الهَوجل: بقايا النّعاس، وهَوْجل الرّجل: إذا نام نوما خفيفا
❈الهَوَادة: قال الخليل: الهَوادَة، البقيّة من القوم يُرجى صلاحهم بها، وسلامة بعضهم من بعض،وأنشد:
تعليقات: 0
إرسال تعليق