متى يتوقف نمو الطول عند البنات متى يتوقف نمو الطول عند البنات - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الخميس، 6 ديسمبر 2018

متى يتوقف نمو الطول عند البنات

نمو الطول عند البنات يتوقف في سن معين مرتبط إرتباط وثيق بمرحلة البلوغ، ويختلف طول الفتايات ومعدل الزيادة في الطول من فتاة لأخرى بسبب العديد من العوامل منها الهرمونات والتغذية والبيئة المحيطة.

العلاقة بين توقف نمو الطول عند البنات ومرحلة البلوغ

من الممكن تقسيم مرحلة البلوغ إلى خمس مراحل، وتختلف كل مرحلة منهم بإختلاف نسبة النمو وبعض التغيرات الأخرى، وهذه المراحل هي:

– المرحلة الأولى وفي هذه المرحلة يكون النمو في الطول عند الفتايات بمعدل من خمسة إلى ستة سنتيمتر في العام الواحد.

– المرحلة الثانية وفي هذه المرحلة يزداد معدل النمو فيصبح حوالي من سبعة إلى ثمانية سنتيمتر في العام الواحد.

– المرحلة الثالثة وتحدث هذه المرحلة في عمر 12 عام بالنسبة للبنات، وفي هذه المرحلة يزداد معدل النمو في الطول فيصل إلى ثمانية سنتيمتر في العام الواحد.

– المرحلة الرابعة حيث يبدأ معدل النمو في التناقص، فيقل معدل النمو في الطول إلى ستة سنتيمتر أو أقل.

– المرحلة الخامسة وتكون هذه المرحلة في عمر 16 عام بالنسبة للبنات، وفي هذه المرحلة يتوقف نمو الطول عند البنات.

نصائح لزيادة الطول عند البنات

يتوقف نمو الطول عند البنات بسبب بعض العوامل منها الوراثي ، ومع هذا هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد في زيادة الطول منها:

– هناك بعض الرياضات التي من الممكن أن تساعد في زيادة الطول بضع سنتيمترات منها نط الحبل وتمارين التمدد والسباحة، كما أن الرياضة بوجه عام تساعد في زيادة إفراز هرمون النمو.

– هرمون الطول يتأثر بعدد ساعات النمو، وهناك بعض الدراسات التي تعزز هذا الرأي، حيث وجدت أن النوم بعمق يزيد من نسبة إفراز هرمون النمو في الجسم، ولهذا ينصح بالنوم المنتظم.

– الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية الهامة والتي تساعد في نمو الجسم والعظام.

مرحلة البلوغ

البلوغ هي الفترة التي يبدأ فيها الطفل في النضج ويتحول من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج، ويصاحب هذه المرحلة عدة تغيرات بالنسبة للبنات، نذكر منها:

– يتغير شكل الفتاة ويتحول شكل جسدها من طفلة إلى أنثى، فيزداد نمو الثدي، ويزداد محيط الوركين.

– يبدأ الجسم في إفراز هرمونات الأنوثة مما ينتج عنه ظهور حب الشباب.

– يزداد معدل هرمونات النمو فتكون هذه المرحلة مصاحبة بنمو سريع في الطول والوزن.

– هرمونات الأنوثة لها بعض التأثيرات في الحالة المزاجية للفتاة، فقد تشعر بتغير مزاجها بسرعة وبدون سبب، وقد تصبح سريعة الإنفعال والغضب.

– في هذه المرحلة يبدأ الحيض عند الفتايات.

– يبدأ الشعر بالنمو في منطقة العانة والإبط.

هرمون النمو

تفرز الغدة النخامية هرمون النمو، وهو الهرمون المسؤل عن زيادة النمو في الطول والوزن، ويساعد في بناء الجسم والعضلات، ولابد من إنتاج هذا الهرمون بصورة منتظمة وينتج عن التغير في نسبة إنتاج هذا الهرمون عن الصورة الطبيعية بعض الحالات المرضية، نذكر منها:

– في حالة زيادة إفراز هرمون النمو عن المعدلات الطبيعية يصاب الشخص بتضخم في الأطراف، حيث تجد أن من يعاني من زيادة إفراز هرمون النمو عنده عظام الوجه واليدين عريضة، كما قد تتسبب في بعض أمراض القلب وفي زيادة ضغط الدم.

– نقص إفراز هرمون النمو عن المعدلات الطبيعية يؤدي إلى نقص معدلات نمو الشخص، وبالتالي يصاب بالتقزم وبالسمنة الشديدة، كما قد يعاني من التأخر في البلوغ، وقد ينتج عنها إصابات في الدماغ، وبالنسبة للتقزم من السهل علاجه عن طريق الحقن بهرمون النمو، ولكن يجب أن يتم الحقن قبل المرور بمرحلة البلوغ، وإلا لن يكون لها تأثير.

موضوع : متى يتوقف نمو الطول عند البنات
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار