كيف نجفف قشر البرتقال كيف نجفف قشر البرتقال - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الخميس، 6 ديسمبر 2018

كيف نجفف قشر البرتقال

نأكل البرتقال في فصل الشتاء ونزيد من تناوله نظراً لأهميته واحتوائه على فيتامين C ، ولكن هل نحتفظ بقشر البرتقال ونجففه؟، وهل يعلم معظمنا الفوائد الجمة لقشر البرتقال؟، ففي هذا المقال نقدم الفائدة وراء قشر البرتقال والطرق المختلفة لتجفيفه، ولكن نتعرف على فوائد البرتقال في البداية.

البرتقال من الفواكه المحتوية على الحديد والكالسيوم مما يساعد الجسم على مقاومة أي ميكروبات والتصدي للأمراض من خلال المناعة القوية للجسم، ويحتوي كذلك على الفيتامينات والأملاح والسكر والماء فيعطي البشرة النضارة والنعومة، ويقاوم تناول البرتقال الكثير من أمراض الشيخوخة عند كل من النساء والرجال، ويساعد في تخفيف ألام الدورة الشهرية، علاوة على أن الرائحة المنبعثة من البرتقال تخفف التوتر وتشعر الإنسان بالهدوء والطمأنينة.

فوائد قشر البرتقال

يضفي قشر البرتقال النكهة الرائعة عند إضافته لبعض الأطعمة والحلويات، وعند إضافة قشر البرتقال المجفف في الزيت قبل القلي يمنع الزيت من الأكسدة عند الغليان.

عند غلي خليط من قشور البرتقال والحبهان والقرفة تتولد الرائحة الذكية مما يعطر البيت ويجدد الهواء فيه، وتساعد رائحة البرتقال الفواحة طرد البعوض من البيت.

يفيد قشر البرتقال في علاج أمراض الروماتيزم ، كما يعالج بعض أمراض الجهاز الهضمي من الغثيان والإمساك الحاد والقيء والشعور بالتعب، ويخفف من أعراض المغص الحاد والنزيف وأمراض الحميات.

تستخدم قشور البرتقال والخل الأبيض معا في تنظيف كافة الأسطح من الأتربة والأوساخ وخاصة الأرضيات، ويمكن الحصول على هذا الخليط الممتاز بنقع القشور في الخل لمدة طويلة قد تصل إلى 15 يوم في وعاء مغطى من الزجاج ووضعه في الثلاجة ثم تصفيته واستخدامه في التنظيف.

فوائد قشر البرتقال المجفف

تستخدم النساء قشر البرتقال لصنع قناع للوجه مما يغذي البشرة ويوحد اللون ويزيل الصبغة الناتجة من الشمس، كما يزيل الماسك المصنوع من قشر البرتقال حب الشباب والبثور السوداء، ويخلص البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة.

له فوائد عدة للعناية بالشعر حيث يزيل القشرة حينما نضع الماء مع قشر البرتقال المجفف ونتركهم من الليل حتى الصباح ومن ثم نضعه على الشعر قبل غسله.

عند إضافة القليل منه على الطعام مع التوابل يساعد في تقليل الكولسترول الضار في الدم، كما يساعد ربة البيت من التخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة.

تناول شاي قشر البرتقال يساعد على التخسيس، وعلى النحو الأخر فإن قشور البرتقال تحتوي على عنصر النيتروجين الهامة جداً للتربة الزراعية فيمكن استخدامه كسماد عضوي قوي.

استخدام قشور قشر البرتقال مع معجون الأسنان يساعد في التخلص من اصفرار الأسنان مما يعطي البياض الناصع.

طريقة تجفيف قشر البرتقال بأشعة الشمس

علينا في البداية تقشير الطبقة الخفيفة من قشر البرتقال دون أخذ الطبقة البيضاء الداخلية، ونقوم بغسل قشر البرتقال وتقطيعه إلى قطع صغيرة، ووضعه فوق صينية من الألمونيوم أو الخشب.

توضع القشور تحت أشعة الشمس مع الحرص على تقليب القشور من حين لأخر وتغطية الصينية عند غروب الشمس كي لا يتأثر القشر بالندى أو الحشرات، ويستمر هذا الأمر لمدة لا تقل عن الأسبوع ليصبح جافاً تماماً.

يحفظ البرتقال المجفف في برطمان معقم ويوضع في مكان خالي من الرطوبة ويستخدم القشر عند الاحتياج في الأغراض المختلفة.

ملحوظة:- يفضل وضع قشور البرتقال في مكان معرض للهواء ولا نضعه في الشمس المباشرة حتى لا يتغير اللون البرتقالي الجميل ويتحول إلى اللون الغامق.

طريقة تجفيف قشر البرتقال في الفرن

نبدأ بغسيل قشور البرتقال مع الحرص على التخلص من الجزء الأبيض الداخلي لأنه يمنح القشور المجففة الطعم المر، ثم نقسم القشور إلى أجزاء صغيرة.

توضع القطع الصغيرة في صينية وندخلها الفرن على درجة حرارة منخفضة للغاية، ونترك الفرن مشتعل لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى يجف القشر ويقل حجمه.

علينا وضع القشور الجافة في برطمان ونحكم غلقه ونضعه بعيداً عن الماء والرطوبة والحرارة.

موضوع : كيف نجفف قشر البرتقال
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار

كيف نجفف قشر البرتقال
  • عربنهايت
  •