ما لا تعرفة عن أنواع فقدان الذاكرة ما لا تعرفة عن أنواع فقدان الذاكرة - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الأربعاء، 11 يوليو 2018

ما لا تعرفة عن أنواع فقدان الذاكرة

- كثيراً ما نسمع عن مصطلح فقدان الذكراة Amnesia  سواء في حياتنا العادية أو من خلال الكتب والروايات او الافلام وغيرها ..
وربما أردت أن تعرف عن الطرق المختلفة التي قد يؤثر بها فقدان الذكرة على الدماغ , وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى ضياع ذاكرتنا - وهل يتم فقدها بشكل دائم أم جزئي أم مؤقت ؟

مصطلح Amnesia او فقدان الذاكرة , يعني وجود خلل أو فجوة في ذاكرتنا , او عدم القدرة على إستردادها , ويمكن أن ينتج فقدان الذاكرة عن المشكلات المتعلقة بعدم القدرة على التعامل مع الذكريات الجديدة وتحويلها من الذاكرة القصيرة الأجل إلى الذاكرة الطويلة الاجل .
يمكن أن يحدث فقدان الذاكرة بسبب الصدمات الجسدية في الرأس , او الصدمات النفسية والعاطفية , أو بسبب نقص الأكسجين , أو تعاطي المخدرات , أو كعرض جانبي لأمراض أخرى كالزهايمر , وبصرف النظر عن هذا يمكن أن تسبب بعض العلاجات بعض أشكال فقدان الذاكرة مثل العلاج بالصدمات الكهربائية .

إن الأشكال الأكثر شيوعاً لمرض فقدان الذاكرة تم وصفها في العديد من الأعمال الخيالية والدرامية , وهي فقدان الذاكرة التقدمي ( وهو عدم القدرة على خلق ذكريات جديدة )  وفقدان الذاكرة الرجعي (  وهو فقدان القدرة على الوصول إلى ذكريات الأحداث التي وقعت في الماضي ) -  وهناك أشكال اخرى من فقدان الذاكرة نعرضها في مقالنا هذا .. 

1-  فقدان الذاكرة الإنتكاسي أو الرجعي Retrograde Amnesia

- فقدان الذاكرة الرجعي , هو واحداً من أحد أكثر الأشكال شيوعاً والتي تناولها الكتّاب بكثرة في الأفلام والروايات , ويتضمن هذا النوع عدم القدرة على تذكر الأحداث الماضية , وتحدث هذه الحالة بسبب تلف في الدماغ , ولكن لا يكون هذا التلف في منطقة ( الحصين ) في الدماغ - وهي المنطقة المسؤلة عن تكوين الذكريات الجديدة .
ويمكن أن يكون السبب في حدوث هذا النوع من فقدان الذاكرة هو التعرض للصدمات النفسية أو الضغط العصبي - وعادة ما تكون هذه الحالة مؤقتة - ولكنها قد تكون دائمة في حالات معينة , ففي بعض الحالات الشديدة قد ينسى الشخص من هو !
ويمكن للشخص المصاب أن يتذكر ذكريات أقدم - اكثر من الذكريات الجديدة , حيث أن الذكريات القديمة تكون متأصلة في الدماغ مع مرور الوقت .

2- فقدان الذاكرة التقدمي Anterograde Amnesia

- فقدان الذاكرة التقدمي هوالشكل الآخر الأكثر شيوعاً ويتمثل في عدم القدرة على تكوين ذكريات جديدة , ويحدث ذلك بسبب تلف في منطقة ( الحصين ) في الدماغ , حيث يمكن للشخص ان يتذكر كل ذكرياته الماضية و ولكنه يكون غير قادر على تكوين ذكريات جديدة , ومع ذلك فإن التكرار والتدريب على تذكر الذكريات الجديدة مراراً وتكراراً يمكن أن ياتي بثمار جيدة .
ولكن قد يحدث فقدان الذاكرة الرجعي في نفس الوقت مع فقدان الذاكرة التقدمي .

3- فقدان الذاكرة سريع الزوال Transient Global Amnesia

- فقدان الذاكرة سريع الزوال (TGA) و هو شكل نادر جداً من فقدان الذاكرة , على الرغم من انه يُذكر نسبياً في كثير من الأحيان في الاعمال الخيالية .
الشخص المصاب بهذا النوع يصاب بحالة عرضية من فقدان الذاكرة , كأن ينسى مكانه , وكيف ولماذا وصل إلى هناك !
قد لا يتمكن اولئك الاشخاص من تذكر التفاصيل الجديدة , او قد يجدوا فجوات في ذاكرتهم عندما يُطلب منهم تذكر بعض الاشياء التي حدثت في ايام أو أسابيع او حتى سنوات ماضية فلا يستطيعون تذكر تلك الاشياء .
ومع ذلك فإن هذه الحالة تحدث فقط بشكل مؤقت ونادر , بينما يزال الشخص قادراً على التعرف على نفسه والأشخاص من حوله - وعادة لا تتكرر تلك الحالة .

4- فقدان الذاكرة الطفولي Infantile Amnesia

- هذا النوع من فقدان الذاكرة يتمثل في عدم القدرة على تذكر ذكريات الطفولة حتى سن 4 إلى 5 سنوات , حيث تنص نظرية حديثة على أن هذا يرتبط بتطور اللغة لدى الطفل أي انه من الصعب تذكر أية احداث وقعت قبل تعلمنا اللغة التي نتحدث بها , ومع ذلك لا ينطبق هذا مع الذكريات الإجرائية او الجسدية مثل المشي وما إلى ذلك ..

5- فقدان الذاكرة في التنويم Posthypnotic Amnesia

- في بعض الحالات التي يتم فيها استخدام التنويم المغناطيسي مع الشخص , قد يخفق الشخص بعد استيقاظه في تذكر الذكريات التي تذكرها في فترة تنويمه المغناطيسي أو حتى قبل ذلك .

6- حالة شرود الإنفصام Fugue state

- هذه الحالة هي اضطراب نفسي نادر للغاية , وتُصنف على انها نوعاً من انواع فقدان الذاكرة الإنفصامي , وفي هذه الحالة قد يفقد الشخص أجزاء من ذاكرته مثل الهوية الشخصية وما يرتبط بوجوده كفرد وما إلى ذلك و وعلى الرغم من ان هذا النوع من فقدان الذاكرة يمكن عكسه , إلا إنه يؤدي احياناً إلى اكتساب الشخص لشخصية جديدة تماماً 
* هناك أنواع أخرى من فقدان الذاكرة حيث يمكن للشخص أن يتذكر بعض المعلومات , ولكن لا يتذكر مصدر تلك المعلومات أو كيف أصبح على علم بها .هناك في بعض الحالات , قد يحاول الشخص منع نفسه من تذكر حادثة أو ذاكرة معينة , والتي تكون في بعض الأحيان جزءاً من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) , وفي هذا الحالة , لا يكون السبب بالضرورة إصابة جسدية تمنع الذاكرة , ولكن يقوم الشخص دون وعي منه بقطع ذلك الجزء من ذاكرته بدلاً من التعامل معه .
المصدر / scienceabc
موضوع : ما لا تعرفة عن أنواع فقدان الذاكرة
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار