ترشيد استهلاك الوقود بنصائح مركز كفائة الطاقة ترشيد استهلاك الوقود بنصائح مركز كفائة الطاقة - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الثلاثاء، 8 أغسطس، 2017

ترشيد استهلاك الوقود بنصائح مركز كفائة الطاقة

اسعار الوقود حاليا بدأت بالارتفاع في معظم الدول العربية لذلك علينا في المقابل ان نبدأ في ترشيد استهلاك الوقود ، و قد قام المركز السعودي لكفائة الطاقة باطلاق حملة جديدة تحتوي على بعض النصائح من اجل ترشيد استهلاك الوقود في السيارات و هي عبارة عن بعض النقاط البسيطة و التي يتبعها فئة ليست بالقليلة بشكل تلقائي في يومها المعتاد و لكن هناك الكثيرين يجهلونها لذلك تعرف عليها الان .

نصائح مركز كفائة الطاقة لترشد استهلاك الوقود : 
– النقطة الاولى التي تحدث عنها مركز كفائة هو الابتعاد عن المناطق المشمسة عند ركن السيارة ، عليك اذا البحث دائما لركن السيارة في المناطق المظللة فهذا الامر يؤدي الى توفير كمية كبيرة من الوقود و لكن التوفير لا يأتي عند ركن السيارة و انما بعد ركنها و العودة لقياتها فانها ستكون ساخنة للغاية اذا كانت في منطقة مشمسة مما يجعل تشغل المكيف بشكل تلقائي هو امر واجب و هو ما يستهلك وقود كبير نسبيا .

– الكثير منا عند قيادته للسيارة ثم الذهاب الى احد المحلات التجارية يترك سيارته و يذهب الى المحل ، و عنده تركه للسيارة يجعل المحرك في وضعية العمل و هذا الامر يستهلك الكثير من الوقوج فقد اثبتت بعض الدراسات لترشيد استهلاك الوقود ان عمل المحرك اثناء توقف السيارة يستهلك وقود بنسبة اكثر مما اذا كانت السيارة تتحرك ، لذلك عليك دائما ايقاف تشغيل المحرك عند الخروج من السيارة .

– الفحص الدوري هو امر لابد منه فمن اقل الاسباب التي تؤدي الى زيادة استهلاك الوقود قلة الهواء داخل الاطارات ، فالاطارات التي تحتوي على هواء او نيتروجين بشكل ثابت و مستقر تقلل من استهلاك الوقود لذلك لابد من فحص الاطارات و عمل موازنة للسيارة بعد قطع مسافة 15,000 كم .

فالاطارات الغير ممتلة جيدة و الغير موزنة تؤدي الى زيادة الحمل على اطار دون الاخر مما يقلل من العمر الافتراضي له كما انه يزيد من مقاومة السيارة عند الاحتكاك على الطرقات مما يزيد من استهلاك الوقود ، فهناك نسبة 30% من السائق لا يقومون بفحص دوري للاطارات .

– و بنفس المنطق السابق فعند الوقود للانتظار في اشارات المرور او الازدحام لفترات طويلة ايقاف تشغيل المحرك ، اذا كانت سيارتك يتوافر بها مثبت سرعة يفضل استخدامه خاصة على الطرق السريعة حيث يؤدي الى تقليل استهلاك الوقود فالنقل الدائم في ناقل الحركة و تهدئية سرعة السيارة ثم زيادتها كل هذه الامور تؤدي الى زيادة استهلاك الوقود .

نصائح اخرى من سائقين خبراء لترشيد استهلاك الوقود : 
– لابد من تغير زيت السيارة بشكل منتظم فاذا كان الزيت خفيف سيؤدي الى زيادة استهلاك الوقود بنسبة قليلة .
– لا غنى عن المكيف ولكن قد تصل نسبة استهلاكك ضعف الوقود المعتاد في حالة عدم تشغيل المكيف .
– حاول دائما الانتقال بين السرعات بشكل هاديء و لا تكبس على دواسة الوقود بشكل قوي و فاجيء .

موضوع : ترشيد استهلاك الوقود بنصائح مركز كفائة الطاقة
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار