خطوات إنشاء مكتب حجز تذاكر طيران خطوات إنشاء مكتب حجز تذاكر طيران - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الجمعة، 11 أغسطس 2017

خطوات إنشاء مكتب حجز تذاكر طيران

تعتمد مكاتب حجز تذاكر الطيران (ويُطلق عليها أيضاً بالمكاتب السياحية)، على نظام محوسب، يتم من خلاله القيام بعمليات التخزين، والاستعلام والحجز للرحلات المختلفة، وهو من المكاتب المهمة، والتي تساعد المواطنين والأجانب، في استخراج التأشيرة أو الفيزا، بحسب شروط البلد المراد السفر إليه، بالإضافة إلى إجراء حجوزات الفنادق، ووسائل النقل التي يحتاجها المسافرون، حين وصولهم إلى بلد الوجهة.

وطبقاً لتقرير السياحة العالمية في سنة 2014، والذي أكّد أنّه على الرغم من الاضطرابات السياسية والأمنية، والتي يعاني منها الكثير من الدول العربية، فإنّ عدد سبعين مليون سائح استقبلهم العالم العربي، مقارنة بثمانية وستين مليون سائح خلال العام 2013، وهذا في الحقيقة يمثل، مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي للبلد العربي، ومن هنا جاء وصف خبراء السياحة للبلاد العربية، على أنها المدن السياحية المتكاملة، والتي تتضمن الآثار والترفيه، بالإضافة إلى السياحة الدينية والعلاجية.

وتعتبر المملكة هي المتصدر الأساسي للسياحة الدينية، فالجميع يأتي إليها من كل مكان في العالم، وفي كل الأوقات على مدار السنة، ومن خلال الحجز في المكاتب السياحية، بهدف العمرة والحج، وقد وصلت العائدات السياحية في سنة 2013، إلى ما يقرب من مليار دولار، ونلاحظ أنّه في كل سنة، الأعداد في ازدياد، الأمر الذي جعل الحكومة، تقوم بتحديد وتنظيم أعداد الوافدين إليها. وفي هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل، عن أقسام وخطوات إنشاء، مكتب حجز تذاكر الطيران.

أقسام مكتب حجز تذاكر الطيران
أولاً: قسم السياحة الداخلية داخل الدولة نفسها، وهذا يعني أنّ الرحلات، التي يتم حجزها من خلال المكتب السياحي، تكون فقط ضمن البلد نفسه، أي يكون السفر مثلاُ من مدينة الرياض إلى مدينة جدّة، وغالباً ما يكون هذا النوع من السياحة، بهدف الرفاهية والاستجمام لأهل البلد، وأحياناً قد يكون بهدف العمل، وعندما يتم الانتقال من مدينة الدمّام إلى المدينة المنورة على سبيل المثال، ومن ثمّ مكة، ففي هذه الحالة يكون الهدف هو إقامة الشعائر الدينية.

ثانياً: قسم السياحة الخارجية خارج الدولة، وهذا يعني أنّ الرحلات، التي يتم حجزها من خلال المكتب السياحي، تكون خارج البلاد لدول أخرى، ويمكن حجز أماكن الإقامة، ومدة الإقامة المرغوبة وما إلى ذلك. ويمكن أن تكون السياحة بهدف العمل، كأن يأتي شخص من مصر إلى المملكة، بناءاً على عقد توظيف لشركة، أو حتى من أجل السياحة الدينية أو الترفيهية.

خطوات إنشاء مكتب حجز تذاكر الطيران
الخطوة الأولى: الحصول على رخصة مزاولة النشاط من وزارة السياحة
وهي الخطوة الأولى والأساسية، التي يجب البدء بها عند اتخاذ القرار، بتأسيس شركة سياحية أو مكتب حجز تذاكر الطيران، وعند طلب هذه الرخصة، يجب سداد مبلغ ضمان مالي حسب الإجراءات القانونية، بقيمة خمسة آلاف ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي أربعمائة وخمسين دولار، بالإضافة إلى تحديد قائمة، بأسماء  جميع الموظفين والعاملين بالمكتب، وتحديد المقر الرئيسي للشركة.

وبعد تنفيذ هذه الإجراءات، وفي حال كون جميع الأوراق المطلوبة كاملة، تأتي الموافقة القانونية، ويتم الحصول على السجل التجاري، والبطاقة الضريبية من وزارة السياحة، . ويجب عند بدء تأسيس المكتب، الأخذ بالاعتبار جميع المصاريف العمومية المترتبة، من قيمة الإيجار الشهري للمكان، والتجهيزات الفنية والمعدات اللازمة، وما إلى ذلك من المصاريف.

الخطوة الثانية: استكمال الإجراءات القانونية وتحديد الموظفين
نبدأ في هذه الخطوة بتحديد رأس المال المناسب، طبقاً للتجهيزات الفنية والإدارية والتي سيتم تنفيذها، من أجهزة ومعدات ورواتب موظفين، بالإضافة إلى تعيين مدير تنفيذي للمكتب، وذلك بعد الحصول على الموافقة الرسمية من وزارة السياحة بالتأسيس، وذلك حسب اللوائح والقوانين، فضلاً عن تعيين مستشار قانوني ومجلس إداري للمكتب.

الخطوة الثالثة: التعاقد مع شركات الطيران
في هذه الخطوة يتم التعاقد، مع شركات ومكاتب الطيران الداخلية والخارجية، وعمل اتفاقيات لتنظيم الرحلات، ويتم أيضاً عمل بروتوكول تعاون، مع إحدى شركات تزويد نظام الحجز، وأشهرها: غاليليو وأماديوس وسيبر، ويعتبر نظام أماديوس هو الأقوى والأفضل، ويجب أيضاً القيام بعمليات التنسيق التام، مابين المكتب ومجموعة من الفنادق حول العالم، وذلك لإجراء حجوزات للمسافرين من خلالها.

الخطوة الرابعة: توفير التأشيرات ووسائل النقل
من الخطوات الهامة والتي يجب أن يقوم بها المكتب، هي تسهيل إجراءات استخراج تأشيرة السفر، أو ما يعرف بالفيزا، ويتم ذلك من خلال التعاقد مع بعض سفارات الدول، والتي تسمح بذلك لخدمة المواطنين، وترتيب الإجراءات الضرورية لذلك، فضلاً عن أنّه من الأفضل، والذي يعطي ميزة تنافسية كبيرة للمكتب، هو التعاقد مع شركات النقل في البلدان المختلفة، وذلك لإجراء حجوزات للمسافرين من خلالها، فور وصولهم البلد المستهدفة، وتحديد خيارات لأماكن الإقامة المرغوبة من قبلهم.

الخطوة الخامسة: تحديد هامش ربحي للمكتب
يجب العلم أنّ مكتب حجز تذاكر الطيران، يأخذ مبالغ محددة من المال، يضاف إليها هامش ربح معقول، من التأشيرات والخدمات الإضافية، والاتفاقيات مع مكاتب الطيران الكبيرة، والتي تكون أساسية في كل بلد، حيث يتم أخذ أماكن شاغرة من المكاتب الأساسية، في تاريخ معين، ويأخذ المكتب نسبة، أو عمولة متفق عليها من سفر العميل.

موضوع : خطوات إنشاء مكتب حجز تذاكر طيران
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار