أعراض تؤكد أعطال كلتشات القير أعراض تؤكد أعطال كلتشات القير - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الأربعاء، 9 أغسطس، 2017

أعراض تؤكد أعطال كلتشات القير

القير في الأساس من أحد أهم أجزاء السيارة الحيوية ، و ذلك يرجع إلى توقف إمكانية تحريك السيارة في حالة عطله ، و لهذا السبب فإننا يتوجب علينا إعطائه اهتمام خاص ففي العادة ما ترتبط الأعطال الميكانيكية بوجود أصوات غريبة أو مجموعة من الاهتزازات الغير مألوفة أو معتادة في السيارة .

و ما إلى غير ذلك من علامات تشير في النهاية إلى أن شيئاً ما لم يعد يؤدي دوره على شكل جيد ، و لعل من إحدى أكثر هذه الأعطال انتشاراً هي كلتشات القير فهذا الأمر بمجرد عطله يؤدي إلى شلل تام في السيارة أو عدم عملها بالشكل السليم إذاً فما هي وظيفة كرسي أو قاعدة القير في السيارة ، و ما هي الأعراض التي تؤكد وجود أعطال في كلتشات القير .

وظيفة كرسي أو قاعدة القير في السيارة
قاعدة القير هي عبارة عن هذه القاعدة التي تقوم بتثبيت علبة التروس بالشاسيه الخاص بالسيارة ، و في العادة ما تكون هذه القاعدة مصنوعة من الدابر أي (الكاوتشوك ، و الحديد) .

و ذلك يرجع إلى عملها على امتصاص الاهتزازات ، و التي قد يأتي صدورها من القيربوكس أو من خلال علبة التروس في السيارة مما ينتج عنه عدم شعور قائد المركبة ، و من بداخلها بأي شكل من أشكال تلك الاهتزازات .

و مع التطور التكنولوجي القوي الوتيرة ، و الذي أحاط بصناعة السيارات على مدار الفترة الماضية ، و الذي كان من نتائجه صناعة كرسي القير أو القاعدة المخصصة له من خلال مادة (فيبرغلاس) مما أعطى أجود أداء له في أثناء قيادة السيارة ، و من إحدى الأمور الرئيسية .

و التي يتوجب الإشارة إليها هو أن الدابر مهم جداً في كرسي القير ، و ذلك بالطبع يرجع إلى أن الدابر الموجود في كرسي القير يعد المسئول الرئيسي ، و الأول عن امتصاص الاهتزازات أو الرجات التي عادةً ما تنتج من خلال علبة التروس في السيارة في أثناء سيرها ، و لذلك فإنه بمجرد تلف أو عطل تلك القطعة سيبدأ قائد السيارة علاوة على من يستقلها معه بالشعور بالاهتزاز في داخل السيارة .

أعراض تؤكد أعطال كلتشات القير
يوجد عدد من الأعراض أو العلامات الدالة على حدوث أعطال بكلتشات القير ، و منها :-
1- وجود أصوات مزعجة في الوضعية الخاصة بفك التعشيق :- في بعض الأحيان قد يكون علاج تلك الأصوات غير مكلف ، و بسيط فقد يكون يكون كافي القيام بتغيير الزيت الخاص بالتروس لمعالجة المشكلة كما هو الحال في زيت المحرك، و جدير بالذكر أن المحركات المختلفة تعمل بشكل جيد مع هذه الزيوت التي توصي به الشركة المصنعة ، و لكن في المقابل فإن تعالي تلك الأصوات ، و كثرة حدوثها في وضعية فك التعشيق قد تكون من إحدى العلامات الدالة على تلف إحدى القطع ، و الحاجة إلى استبدالها .

و في الغالب ما تكون القطع التالفة في هذه الحالة (الترس) الخاص بالرجوع إلى الخلف أو القشور الخارجية أو ربما كانت تشير إلى حدوث تآكل لأسنان التروس .

2- وجود رجة أو اهتزاز عند قيادة السيارة :- و تأتي هذا في حالة قيام قائد السيارة بتغيير السرعان بها أو في حالة إذا كانت السيارة مزودة في الأصل بناقل حركة أو قير يدوي ، و هذا يشير إلى تلف قطعة الدابر أو قطعة الكاوتشوك ، و التي توجد في أسفل علبة التروس الخاصة بنقل الحركة في السيارة .

3- حدوث اهتزاز قوي الدرجة عند القيام بتغيير التروس في السيارات التي تكون في الأصل مزودة بصندوق تروس يدوية فقد يلاحظ قائد السيارة ارتفاع سرعة دوران المحرك ، و لكن حدوث استجابة من جانبا السيارة لتلك القوة .

4- وجود تسريب لزيت الجير :- في حالة وجود أي تسريب ، و لو بسيط الدرجة يكون مرئي على الأرض فقد تتحول هذه الظاهرة إلى مشكلة كبيرة ، و بالأخص للسيارات التي تكون ذات صناديق تروس أوتوماتيكية إذ يجب أن يكون لون الزيت أحمر شفاف ، و جيد الرائحة، أما في حالة كان الزيت أسود اللون أو يحمل رائحة احتراق فإنه يتوجب على قائد السيارة القيام بتغييره بشكل فوري بالكامل عند الميكانيكي أما بالنسبة للسيارات المزودة بصندوق تروس يدوي فيجب تفحص زيت التروس من خلال رفع الغطاء الخاص بالمحرك .

و تفقد المستوى الخاص بالزيت باستعمال مقياس زيت التروس المثبت في غطاء التعبئة ، و في كلتا الحالتين يجب الذهاب إلى الميكانيكي ليجد مكان التسريب ، و يعمل على إصلاحه .

5- في حالة إذا كان العداد الخاص بعدد لفات المحرك أو ما يسمى (RPM) متحرك بشكل غير معتاد ، و غير ثابت حتى في حالة سكون السيارة فإن هذا يكن مؤشر قوي على أن سيارتك قد تعرضت لتلف الطنجرة الخاصة بالقير .

6- صعوبة نقل السرعات :- من المعتاد أن عملية الانتقال بين سرعات السيارة المختلفة يتم بسهولة ، و لكن في حالة وجود صعوبة في الانتقال بين السرعات فهذا يكون مؤشر على وجود مشكلة في كلتشات القير .

موضوع : أعراض تؤكد أعطال كلتشات القير
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار