أضرار من عدم ترصيص السيارة أضرار من عدم ترصيص السيارة - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الخميس، 10 أغسطس 2017

أضرار من عدم ترصيص السيارة

ترصيص السيارة هو ذلك المصطلح المقصود منه القيام بتوزيع موحد للكتلة حول محور الدوران حيث يتماثل مركز الثقل (الجاذبية) مع مركز الدوران من خلال إضافة أوزان من الرصاص أي أن ترصيص السيارة هو عبارة عن هذا الإطار المتوازن بدرجة جيدة، و بالتحديد عندما تكون كتلة الإطار ، و ضغط الهواء الخاص بالإطار ، و محور السيارة موزعين بشكل موحد حول المحور ، و بذلك يمكننا تعريف معنى الترصيص بأنه عدم وجود نقاط ثقيلة حول الإطار ، إذ تعد إطارات السيارات من إحدى أهم الأجزاء ، و التي يتوقف عليها بشكل كبير عمل السيارة .

علاوة على معدل الأمان بها في أثناء عملية القيادة إذ عادةً ما تتعرض إطارات السيارة إلى بعض من الأعطال أو العلامات ، و التي تنذر بوجود أعطال ما مثال اهتزاز السيارة في أثناء سيرها ، و بشكل خاص عند تخطيها لسرعة 80 كيلو متر في الساعة ، و في الغالب يحدث ذلك كنتيجة لتلف إطار السيارة أو إلى عدم ترصيص إطاراتها .

كيفية القيام بترصيص السيارة
الترصيص هي تلك العملية التي يتم فيها إضافة بعض قطع الرصاص على الجنط من أجل إضافة الاتزان المطلوب أو معادلة بعض من تلك الميول التي توجد عادةً على الجنط كنتيجة لوجود عيب في تصنيعه من الأصل أو على أثر تعرضه إلى خبطة.

إذ يتم اللجوء إلى تلك العملية من جانب قائد السيارة عند إحساسه برعشة خفيفة أو الإحساس بغربلة ما في عجلة القيادة ، و ذلك يكون في العادة عند سرعة 80 كيلو متر ، و جدير بالذكر أنه ربما تختلف تلك الرعشة أو الهزة من سيارة إلى أخرى طبقاً لنوعية السيارة في الأصل .

فمنها ما يكون ظهور تلك الاعتلالات بها عند القيادة على سرعة 100-120 كيلو متر / ساعة ، و يتم في هذه العملية قياس الرجة الموجودة بالسيارة على جهاز الاتزان الموجود في البنزينات أو مراكز خدمة السيارات ، حيث يقوم الجهاز بتحديد المكان الذي يحتاج إلى تركيب الثقل الرصاص من أجل معادلة الرفة في الجنط كنتيجة لوجود قصور في الوزن في بعض أماكن الجنط أو وجود التواء بشكل غير ملحوظ لا يظهر إلا عند القيادة على سرعة كبيرة .

أضرار من عدم ترصيص السيارة
يوجد عدد من الأضرار المترتبة على عدم ترصيص السيارة ، و منها :-
1- إمكانية تضرر صالون السيارة على المدى البعيد .
2- التأثير السلبي على جودة القيادة للسيارة .
3- التقصير القوي الوتيرة للعمر الافتراضي للإطارات .
4- التأثير السلبي على بعض أجزاء الكبالن على المدى البعيد .
5- حدوث انحراف للسيارة كنتيجة لعدم توازن إطاراتها سواء أفقياً أو رأسياً .
6- اهتزاز عجلة القيادة أو ما يسمى بالرجفة .
7- ضعف نسبة الأمان في أثناء القيادة كنتيجة إلى إمكانية تعرض السيارة لأي أعطال إضافية ، و خصوصاً عند قيادتها على سرعة كبيرة أو أثناء السير في المنعطفات الخطرة .

فوائد ترصيص السيارة
لترصيص السيارة فائدة كبيرة في إشعار قائدها بالراحة في أثناء قيادتها ، و انعدام تعرضها للارتجاج أو للاهتزاز بشكل نهائي بالعلاوة إلى زيادة العمر الافتراضي للإطارات بالإضافة إلى منع حدوث أي أعطال إضافية أو أخطار في أثناء قيادة السيارة ، و بالتالي الحفاظ على السلامة الشخصية لقائد السيارة ، و من يستقلها .

ملحوظة :- عادةً ما ينصح بضرورة عمل ترصيص للعجلات ، و ذلك في كل مرة يتم فيها فك الإطار من الجنط لعمل لحام لثقب ما ، و خصوصاً إذا كان الإطار من الأصل لا يحتوي على علامة دائرية ملونة أمام صمام الهواء في الجنط ، و ذلك يكون من أجل الحفاظ على نفس نقطة الاتزان المضبوطة كما يوص الخبراء ، و المتخصصين بأهمية القيام بترصيص إطارات السيارة على الأقل مرة كل سنتان أو عند القيام بتركيب إطارات جديدة.

أهمية الفحص الدوري للسيارة بشكل عام
1-
العمل على خفض معدلات الحوادث المرورية .
2- خفض مستويات التلوث البيئي .
3- إطالة العمر الافتراضي الخاص بالسيارة .
4- تحديد أي خلل بل ، و تحديد الأعطال الوشيكة الحدوث في السيارة .
5- توفير أعلى معدلا الأمان الشخصية سواء لقائد السيارة أو من يستقلها معه .
6- تجنب حدوث الأعطال المفاجئة للسيارة في أثناء سيرها .

موضوع : أضرار من عدم ترصيص السيارة
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار

أضرار من عدم ترصيص السيارة
  • عربنهايت
  •