14 حقيقة لا بد أن تعلمها عن الكسوف الكلي القادم في 21 أغسطس 14 حقيقة لا بد أن تعلمها عن الكسوف الكلي القادم في 21 أغسطس - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الأحد، 13 أغسطس، 2017

14 حقيقة لا بد أن تعلمها عن الكسوف الكلي القادم في 21 أغسطس


- في يوم الإثنين 21 أغسطس 2017 , ستشهد امريكا الشمالية كسوفاً كلياً للشمس , ويمكن لأي شخص في مجال الحدث ان يرى واحدة من أكثر المشاهد الطبيعية المذهلة .

فكسوف الشمس الكلي يحدث عندما يغطي القمر قرص الشمس تماماً , حيث يمكن النظر إلى إكليل الشمس " الهالة المحيطة بالشمس" , وسوف يمتد الكسوف الكلي من شاطيء لينكولن في ولاية اوريغون إلى تشارلستون في ولاثة كارولينا الجنوبية , ويستمر لمدة دقيقتين و45 ثانية , وسوف يتمكن المراقبون ايضأ خارج هذه المناطق من رؤية كسوفاً جزئياً بدلاً من الكلي , حيث يغطي القمر جزءاً من قرص الشمس , وعلى الرغم من أن امريكا الشمالية ستكون أفضل نقطة لرصد الكسوف الكلي بشكل واضح , إلا انه يمكن مشاهدته في اوروبا و وغرب افريقيا , وشرق آسيا , والمحيط الهاديء وشمال المحيط الأطلسي .

والآن لنتعرف عن بعض الحقائق حول الكسوف الكلي القادم للشمس :


1- سيكون هذا الكسوف هو أول كسوف كلي للشمس في الولايات المتحدة بعد 38 عاماً من آخر كسوف كلي والذي كان في 26 فبراير 1979 , ولكن للإسف لم يره الكثير من الناس لإنه إقتصر على 5 ولايات فقط في الشمال الغربي ,وكان الطقس قاتماً , وقبل ذلك حدث كسوف كلي في 7 مارس 1970 .


2- كسوف الشمس هو عبارة عن تشكيلة من الشمس والقمر والأرض , حيث يقع القمر مباشرة بين الشمس والأرض , فيلقي ظلالاً على كوكبنا , فإذا كنت في الجزء المظلم من هذا الظل "( اومبرا ) , سترى الكسوف الكلي , وإذا كنت ف الجزء الأقل من الظل فسوف ترى كسوف جزئي .

3- لكي يحدث كسوف الشمس الكلي يجب ان يكون القمر في مرحلة " القمر الجديد "  , ولكنه لا يحدث في كل قمر جديد 


4- سيشهد جميع من في الولايات المتحدة كسوفاً جزئياً على الأقل , فإذا كانت السماء صافية فإنك ترى القمر يغطي ما لا يقل عن 48 % من سطح الشمس , وهذا في الطرف الشمالي من ولاية ماين .

5- اول نقطة إتصال في حدوث الكسوف الكلي ستكون في ولاية اوريغون في الساعة 10:15:56.5 a.m

6- نهاية الكسوف لن تشاهدها من الأرض , لإنها ستحدث في أخر خط الوسط مع الولايات المتحدة على حافة المحيط الأطلسي جنوب شرق خليج باي , بولاية كارولينا الجنوبية .

7- هذا الكسوف سيكون الأكثر مشاهدة من أي وقت مضى , بسبب إهتمام وسائل الإعلام , والطقس النموذجي في هذا اليوم , وكذلك تمكن عدد كبير من الناس من الوصول إلى اماكن الحدث من المدن الكبيرة القريبة .

8- المدينة الأكثر حظواً بإطلالة رائعة للكسوف هي مدينة ناشفيل , وتضم 609,000 شخص محظوظ لرؤية هذا الكسوف الكلي .


9- لا تنظر مباشرة إلى الشمس , سواء قبل او أثناء أو بعد الكسوف دون نظارات واقية , فإن النظر بعيونك المجردة إلى الشمس هو امر خطير ويمكن أن يسبب العمى و لذا فالطريقة الأسلم لرؤية كسوف الشمس هو إرتداء نظارات كسوف واقية .

10- الشمس بالطبع أكبر بكثير من القمر . فيبلغ قطرها حوالي 400 مرة قطر القمر , ولكن من الصدف الكونية أن القمر أبعد بـ 400 مرة , وهذا يعني ان القرصين يبدوان في نفس الحجم .

11- واحدة من الأشياء الرائعة حول الكسوف الكلي , هو انك لن تحتاج إلى تلسكوب لكي ترى الكسوف , فإن الامر يبدو أفضل بالعين المجردة , ورؤيتك للهالة المحيط بالقرص الأسود للقمر لن تنساها .

12- سوف يحدث الكسوف الكلي التالي في قارة أمريكا الشمالية في 8 إبريل عام 2024 ,وسوف يدوم إلى 3 دقائق و 22 ثانية على الأقل .


13- بسبب تحول السماء إلى الظلام , فإنك قد ترى النجوم والكواكب , ويمكنك رؤية المريخ , المشترى , والزهرة 


14- على الرغم من ان درجة الحرارة إنخفضت خلال الكسوف الكلي الذي حدث في 9 ديسمبر 1834 , بمقدار 28 درجة ( من 78 درجة إلى 50 درجة ) , إلا أن ريك فينبرغ المتحدث بإسم الجمعية الفلكية الامريكية , يرى انه لن يكون هناك إنخفاض في الكسوف القادم إلا بمقدار 10 درجات فقط .


المصادر :

1  2  3  4


موضوع : 14 حقيقة لا بد أن تعلمها عن الكسوف الكلي القادم في 21 أغسطس
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار