خطوات بسيطة لتحسين عملية الهضم خطوات بسيطة لتحسين عملية الهضم - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
الاثنين، 16 يناير 2017

خطوات بسيطة لتحسين عملية الهضم

إن مشكلات الهضم أمرا مزعجا للغاية وتسبب الشعور بعدم الارتياح ، والتعرض لبعض هذه المشكلات مثل عسر الهضم ، الإنتفاخ ، الحموضة ، حرقة المعدة وغيرها ، قد يفسد الخطط الجيدة التي أعددتها ليوم حافل بالنشاطات المختلفة .

وهناك الكثير من العوامل التي تسبب عسر الهضم ، وأهمها يتعلق بالعادات السيئة أثناء تناول الطعام ، وكذلك الحميات الغذائية الغير متوازنة ، وقد تؤدي مشكلات الهضم هذه إلى التعرض لأمراض أخرى ، وقد يؤثر أيضا نظام حياتنا بشكل عام لبعض مشكلات الهضم أيضا .

يعتبر تحسين عملية الهضم أمرا هاما وضروريا ، ويجلب الكثير من المنافع على الصحة بشكل عام ، يعتبر الهضم الجيد مفتاح الحصول على جهاز مناعي قوي ، والتأكيد على ذلك يجب الحفاظ على صجة جيدة بشكل عام ،ولذلك لابد أن تبذل كل ما بوسعك  لتحسين كفاءة جهازك الهضمي ووضعه على الطريق الصحيح للوصول لصحة أفضل .

*هناك بعض الخطوات المحددة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وهي :

1- تناول الاطعمة الغنية بالألياف : يجب تناول كمية كافية من الألياف ، تبدأ عملية الهضم وتدفع الفضلات عندما تتناول الألياف ، وكذلك تساعد المعدة على عصر السموم الموجودة في الجسم وتطردها للخارج ، كما تعمل هذه الألياف على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم ، يمكن تناول الألياف من خلال تناول بعض الأطعمة مثل الفواكه ، الخضروات وخصوصا الورقية وكذلك توجد في الحبوب الكاملة .

2- تناول كمية كافية من الماء : يجب تناول الكمية المناسبة من الماء ، والماء ضروري  لضمان الحصول على عملية هضم سهلة وصحية ، عليك ان تتأكد من حمايتك جسمك من الجفاف ، فيمكنك وضع لترا من الماء بجانبك  كي لا تنسى شرب الكمية الكافية من الماء ، يؤكد البعض على ضرورة شرب 8 أكواب من الماء يوميا  ، ولكن كمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص لآخر  وفقا لعمره ، وزنه ، درجات الحرارة والنشاط الذي يقوم به على مدار اليوم .

3- أخذ الوقت الكافي لمضغ الطعام أثناء الأكل : يجب تناول الطعام بشكل بطئ ومضغه جيدا قبل إبتلاعه ، فعند مضع الطعام أسوأ شيء قد تفعله هو إبتلاع الطعام مباشرة دون مضغه ، يؤدي ذلك الأمر إلى تعقيد عملية الهضم ، لذا من الضروري التمهل أثناء تناول الطعام والإستمتاع بكل قضمة تتناولها .

4- تناول اطعمة تحتوي على بكتريا البروبايوتيك  : البروبايوتيك عبارة عن بكتريا نافعة يحتاجها الجميع ، تساعد هذه البكتريا في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك ، إرتجاع  المرئ والعدوى ، ومن المتعارف عليه أن الزبادي أفضل الأطعمة التي تحتوي على البروبايوتيك ، لذا ينصح بتناولها بشكل يومي منتظم .

5- تناول الكثير من الأطعمة الطازجة : يجب تناول كمية جيدة من الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفاكهة ، والتأكد من التخلص من جميع الأطعمة الغير صحية التي تعبأ المطبخ ،هذه الأطعمة الغير صحية لا تحتوي على أي فيتامينات ولا عناصر مفيدة للجسم ، أما الخضروات والفاكهة تعد مصدرا هاما وغنيا بالفيتامينات ، لذلك لابد من الإكثار من تناولها للحصول على عملية هضم فعالة .

* ملحوظة : هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لتحسين عملية الهضم ومنها القهوة ، السكر ومنتجات الألبان ، لذا لابد من الإعتدال في تناولها حتى لا تضر بعملية الهضم ، لأن الإفراط في تناولها يسبب بعض مشكلات الجهاز الهضمي .

*ونقدم لكم أيضا مشروبا صحيا يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل جيد لما يحويه من عناصر مفيدة وفعالة :

مكونات مشروب الزنجبيل والليمون :

1- من 3-4 شرائح من الزنجبيل  : يحتوي الزنجبيل على عناصر فريدة توفر بيئة هادئة تعمل على تسهيل عملية الهضم .

2- كوب من الماء الساخن  : يعمل الماء على طرد السموم من الجسم وسهولة التخلص من الفضلات .

3- ملعقتين من عصير الليمون : يحتوي الليمون على مضادات الالتهاب ومضادات البكتريا والتي تعمل على التخلص من البكتريا المسببة لبعض مشكلات الهضم .

4- من 2-3 ملاعق عسل نحل : يعرف عسل النحل أيضا بخصائصة المضادة للالتهاب والبكتريا .

* طريقة تحضير مشروب الزنجبيل والليمون :

1-نضع شرائح الزنجبيل فى إناء به ماء على النار، ويترك ليغلي لمدة 5-7 دقائق .

2- نطفئ الموقد ثم نصفي الخليط ، ونضيف العسل وعصير الليمون ويتم تناوله

موضوع : خطوات بسيطة لتحسين عملية الهضم
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار