انتشرت هذه الألفاظ بخصوص بين أهل الشام
وقد كان انتشارها بين أهل سورية على وجه الخصوص بعد مجيء النصيرية العلويين إلى الحكم، الذين لا يأبهون برب و لا دين، فتعلمها أبناء السنة و رددوها لجهل بمعناها
و لعل أحداً من أهل الأقطار الإسلامية الأخرى يستعمل بعضها فذكرتها لنتجنبها، و ذكرتها باللهجة السورية و من ثم مدلولها، حتى يفهم إن كان هناك مشابه لها....
أنوه أولاً: إلى الألفاظ التي هي واضحة الكفر و التي انتشر استعمالها كثيراً بين أهل الشام والتي لا أذكرها هنا حياء و لأنه لا فائدة من ذلك لوضوحها....
و هي تتضمن سب الله تعالى و سب رسول الله أو سب الدين بألفاظ و اضحة صريحة.....
تعالى الله علواً كبيراً و أسأله أن يغفر لي إن كنت أخطأت....
و هناك ألفاظ القذف و اللعن و التي لا يجوز لمسلم أن يتصف بها... فليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذيء كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم......
و أذكر هذه الأقوال التي قد يشتبه فيها و قد لا يدركها قائلها..... عسى الله أن ينفعنا....
و من لا يحترم الله تعالى في كلامه.... فليحذر صاعقة منه تعالى.....
القول و العياذ بالله: بدي أحسب الله ما خلقك. (المعنى: أريد أن أعتقد أن الله عز و جل لم يخلقك، الاستعمال: حينما ينزعج شخص من آخر، وجه المنع: إن اعتقدت أن الله لم يخلقه، فمن خلقه؟)
القول و العياذ بالله: بدي خلي الله ياخدك.( المعنى: أريد أن أجعل الله عز و جل يأخذ روحك، الاستعمال: الانزعاج، وجه المنع: الشخص القائل يكفر... فهو يزعم أن الله عز و جل طوع أمره)
القول و العياذ بالله:الله بيعطي الحلاوة للي مالو سنان.( المعنى: الله عز و جل يعطي الحلويات للشخص لا يملك أسناناً، الاستعمال: شخص يرى نعمة عند شخص لا يستطيع الاستمتاع بنعمته لعلة أو سبب، وجه المنع: يزعم أن الله عز وجل يترصد لعباده و يقعد لهم و يحاول إزعاجهم، أو: أن الله عز و جل لا يعرف كيف يوزع نعمه)
القول و العياذ بالله:خلقها الله و كسر القالب. ( المعنى: خلق الله عز و جل هذه و من ثم كسر القالب فلم يخلق مثلها، الاستعمال شخص يستحسن منظراً ، وجه المنع: زعم أن الله عز و جل عاجز عن خلق مثيل لها.)
القول و العياذ بالله: الله بيقطش و بيلحش.(المعنى: الله عز و جل يتصرف عشوائياً، الاستعمال: للاعتراض على مشيئة ربانية أو قدر، وجه المنع: زعم نفي صفة العلم عن الله تعالى ووصفه بالعشوائية عز و جل)
القول و العياذ بالله: الله عارفنا و ناتفنا.( المعنى: الله عز و جل يعرفنا و يؤذينا الاستعمال: حين حلول مصيبة بالقائل، وجه المنع: زعم أن الله تعالى يترصد بعباده، و يبغي إيذاءهم و السوء لهم، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً)
القول والعياذ بالله: أخي حط الله ( أو حط الدين ) على جنب و حاكيني.(المعنى: ضع الله تعالى بعيداً عن موضوعنا و من ثم نستمر بالحديث، الاستعمال: شخص يجادل آخر، فيذكره الشخص الآخر بالله تعالى أو يحاول أن يوجد حكماً شرعياً أو ما إلى ذلك، فيقول الأول هذه الكلمة، وجه المنع: اعتراض على أوامر الله تعالى و تجاهل و استهتار بها، و فصل للدين عن الحياة)
القول و العياذ بالله: لح تمسكلي ياها حنبلية.( المعنى: أتريد أن تتمسك بها كالحنابلة الاستعمال: شخص يأمر آخر بالمعروف أو ينهاه عن المنكر فيقولها الشخص المأمور أو المنهي، وجه المنع، كالسابق)
القول و العياذ بالله: أنا لما بيطلع خلقي الله ما بعرفه.( المعنى: عندما أغضب لا أتعرف على أحد و لو كان رب العزة تعالى علواً كبيرا، الاستعمال :عند الغضب و التهديد، وجه المنع: استهتار و هزء بقوة الله تعالى.)
القول و العياذ بالله: الصلاة و الجامع ما بيطعموك خبز.( المعنى: لا يطعمك الصلاة و الذهاب للمسجد خبزاً، الاستعمال: شخص يرى آخر محافظاً على الصلاة أو محافظاً عليها بالمسجد فيقولها الأول لهذا المحافظ، وجه المنع: زعم بنفي صفة الرزاق عن الله تعالى، و تعطيل التوكل على الله تعالى و أمر بمنكر هو ترك الصلاة أو ترك الصلاة بالمسجد و استهتار بتقسيم الله الرزق على العباد.)
القول و العياذ بالله: يحرق رباط الصباط.( المعنى: الله يحرق رباط الحذاء، الاستعمال: عند الغضب، وجه المنع: لا يليق، لأن هذه صيغة دعاء...)
القول و العياذ بالله: يحرق سماك ( أو يلعن سماك).( المعنى: واضح، الاستعمال: عند الغضب، وجه المنع: اللعن لا يجوز بأي وجه، و لا تليق بحال من الأحوال لمسلم)
القول و العياذ بالله: حل عن الله تبعي.( المعنى: اترك الله الخاص بي و شأنه: الاستعمال: التأفف، وجه المنع: كفر لأن فيها زعم نفي التوحيد، حين تخصيص الله بإله للشخص و إله للثاني (تبعي( الخاص بي) تبعك ( الخاص بك) باللهجة الشامية) تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً)
القول و العياذ بالله: حيرت الله تبعي.( المعنى: تسببت بالحيرة لله الخاص بي، الاستعمال: عند الحيرة المبالغة، وجه المنع: يتضمن القول السابق بالإضافة إلى نسب صفة التحير وعدم القدرة على اتخاذ القرارات و بالتالي نفي صفة العلم عن الله جل جلاله و تعالى علواً كبيراً)
القول و العياذ بالله: بلا الله بلا بطيخ.(المعنى: واضح، الاستعمال: عندما يحاول شخص أن يتحاكم إلى الشريعة أو أن يدعو إلى تقوى الله أحداً، وجه المنع: إهانة اسم الله تعالى علواً كبيراً عن أن تؤثر فيه مثل هذه الكلمات، و حياد عن حكمه و شريعته و رفض له...مكفرة)
القول و العياذ بالله: لو بتطبق السماء على الأرض ما بيصير إلا الي بدي ياه.( المعنى: أنه لو أطبقت السماء على الأرض لن يحصل إلا ما يشاء قائلها، الاستعمال: للتحدي، وجه المنع: تحدي المشيئة الإلهية و القدرة الإلهية و القوة الإلهية)
القول و العياذ بالله: يسلملي الله (أو يسعد الله).( المعنى واضح، الاستعمال للمدح، وجه المنع: لا يليق مثل هذين اللفظين بصيغة الدعاء هذه،.. بجلال الله تعالى)
القول و العياذ بالله: فلان وشو مثل قفا الصرماية.( المعنى وجه فلان مثل قاعدة الحذاء، الاستعمال: لدلالة على كراهية الشخص الموصوف، وجه المنع: إكرام الله تعالى للوجه ولابن آدم بشكل عام)
القول و العياذ بالله: الله ما بجيبها إلا على المنيح. ( المعنى، إن الله تعالى لا يعطي إلا الصالح، الاستعمال و ووجه المنع واضحان، فهي تزعم أن الله تعالى لا يعطي إلا الصالحين وهذا معروف خطأه)
القول و العياذ بالله ( الرجل يقولها لامرأته): إذا الله بيناديك ما بتردي عليه إلا بإذني.( المعنى: إن ناداك الله تعالى فلا تجيبينه إلا إذا استأذنتيني، الاستعمال: لفرض هيبة الرجل على امرأته، وجه المنع: واضح في أنه يريد طاعته قبل طاعة الله تعالى.)
القول و العياذ بالله: شيخ سلبه.( هزء بالشيوخ، أو هزء بمن يحافظ على دينه، من ناحية المحافظة على الصلاة أو ترك الفسوق و الغش وغيرها..)
وقد كان انتشارها بين أهل سورية على وجه الخصوص بعد مجيء النصيرية العلويين إلى الحكم، الذين لا يأبهون برب و لا دين، فتعلمها أبناء السنة و رددوها لجهل بمعناها
و لعل أحداً من أهل الأقطار الإسلامية الأخرى يستعمل بعضها فذكرتها لنتجنبها، و ذكرتها باللهجة السورية و من ثم مدلولها، حتى يفهم إن كان هناك مشابه لها....
أنوه أولاً: إلى الألفاظ التي هي واضحة الكفر و التي انتشر استعمالها كثيراً بين أهل الشام والتي لا أذكرها هنا حياء و لأنه لا فائدة من ذلك لوضوحها....
و هي تتضمن سب الله تعالى و سب رسول الله أو سب الدين بألفاظ و اضحة صريحة.....
تعالى الله علواً كبيراً و أسأله أن يغفر لي إن كنت أخطأت....
و هناك ألفاظ القذف و اللعن و التي لا يجوز لمسلم أن يتصف بها... فليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذيء كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم......
و أذكر هذه الأقوال التي قد يشتبه فيها و قد لا يدركها قائلها..... عسى الله أن ينفعنا....
و من لا يحترم الله تعالى في كلامه.... فليحذر صاعقة منه تعالى.....
القول و العياذ بالله: بدي أحسب الله ما خلقك. (المعنى: أريد أن أعتقد أن الله عز و جل لم يخلقك، الاستعمال: حينما ينزعج شخص من آخر، وجه المنع: إن اعتقدت أن الله لم يخلقه، فمن خلقه؟)
القول و العياذ بالله: بدي خلي الله ياخدك.( المعنى: أريد أن أجعل الله عز و جل يأخذ روحك، الاستعمال: الانزعاج، وجه المنع: الشخص القائل يكفر... فهو يزعم أن الله عز و جل طوع أمره)
القول و العياذ بالله:الله بيعطي الحلاوة للي مالو سنان.( المعنى: الله عز و جل يعطي الحلويات للشخص لا يملك أسناناً، الاستعمال: شخص يرى نعمة عند شخص لا يستطيع الاستمتاع بنعمته لعلة أو سبب، وجه المنع: يزعم أن الله عز وجل يترصد لعباده و يقعد لهم و يحاول إزعاجهم، أو: أن الله عز و جل لا يعرف كيف يوزع نعمه)
القول و العياذ بالله:خلقها الله و كسر القالب. ( المعنى: خلق الله عز و جل هذه و من ثم كسر القالب فلم يخلق مثلها، الاستعمال شخص يستحسن منظراً ، وجه المنع: زعم أن الله عز و جل عاجز عن خلق مثيل لها.)
القول و العياذ بالله: الله بيقطش و بيلحش.(المعنى: الله عز و جل يتصرف عشوائياً، الاستعمال: للاعتراض على مشيئة ربانية أو قدر، وجه المنع: زعم نفي صفة العلم عن الله تعالى ووصفه بالعشوائية عز و جل)
القول و العياذ بالله: الله عارفنا و ناتفنا.( المعنى: الله عز و جل يعرفنا و يؤذينا الاستعمال: حين حلول مصيبة بالقائل، وجه المنع: زعم أن الله تعالى يترصد بعباده، و يبغي إيذاءهم و السوء لهم، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً)
القول والعياذ بالله: أخي حط الله ( أو حط الدين ) على جنب و حاكيني.(المعنى: ضع الله تعالى بعيداً عن موضوعنا و من ثم نستمر بالحديث، الاستعمال: شخص يجادل آخر، فيذكره الشخص الآخر بالله تعالى أو يحاول أن يوجد حكماً شرعياً أو ما إلى ذلك، فيقول الأول هذه الكلمة، وجه المنع: اعتراض على أوامر الله تعالى و تجاهل و استهتار بها، و فصل للدين عن الحياة)
القول و العياذ بالله: لح تمسكلي ياها حنبلية.( المعنى: أتريد أن تتمسك بها كالحنابلة الاستعمال: شخص يأمر آخر بالمعروف أو ينهاه عن المنكر فيقولها الشخص المأمور أو المنهي، وجه المنع، كالسابق)
القول و العياذ بالله: أنا لما بيطلع خلقي الله ما بعرفه.( المعنى: عندما أغضب لا أتعرف على أحد و لو كان رب العزة تعالى علواً كبيرا، الاستعمال :عند الغضب و التهديد، وجه المنع: استهتار و هزء بقوة الله تعالى.)
القول و العياذ بالله: الصلاة و الجامع ما بيطعموك خبز.( المعنى: لا يطعمك الصلاة و الذهاب للمسجد خبزاً، الاستعمال: شخص يرى آخر محافظاً على الصلاة أو محافظاً عليها بالمسجد فيقولها الأول لهذا المحافظ، وجه المنع: زعم بنفي صفة الرزاق عن الله تعالى، و تعطيل التوكل على الله تعالى و أمر بمنكر هو ترك الصلاة أو ترك الصلاة بالمسجد و استهتار بتقسيم الله الرزق على العباد.)
القول و العياذ بالله: يحرق رباط الصباط.( المعنى: الله يحرق رباط الحذاء، الاستعمال: عند الغضب، وجه المنع: لا يليق، لأن هذه صيغة دعاء...)
القول و العياذ بالله: يحرق سماك ( أو يلعن سماك).( المعنى: واضح، الاستعمال: عند الغضب، وجه المنع: اللعن لا يجوز بأي وجه، و لا تليق بحال من الأحوال لمسلم)
القول و العياذ بالله: حل عن الله تبعي.( المعنى: اترك الله الخاص بي و شأنه: الاستعمال: التأفف، وجه المنع: كفر لأن فيها زعم نفي التوحيد، حين تخصيص الله بإله للشخص و إله للثاني (تبعي( الخاص بي) تبعك ( الخاص بك) باللهجة الشامية) تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً)
القول و العياذ بالله: حيرت الله تبعي.( المعنى: تسببت بالحيرة لله الخاص بي، الاستعمال: عند الحيرة المبالغة، وجه المنع: يتضمن القول السابق بالإضافة إلى نسب صفة التحير وعدم القدرة على اتخاذ القرارات و بالتالي نفي صفة العلم عن الله جل جلاله و تعالى علواً كبيراً)
القول و العياذ بالله: بلا الله بلا بطيخ.(المعنى: واضح، الاستعمال: عندما يحاول شخص أن يتحاكم إلى الشريعة أو أن يدعو إلى تقوى الله أحداً، وجه المنع: إهانة اسم الله تعالى علواً كبيراً عن أن تؤثر فيه مثل هذه الكلمات، و حياد عن حكمه و شريعته و رفض له...مكفرة)
القول و العياذ بالله: لو بتطبق السماء على الأرض ما بيصير إلا الي بدي ياه.( المعنى: أنه لو أطبقت السماء على الأرض لن يحصل إلا ما يشاء قائلها، الاستعمال: للتحدي، وجه المنع: تحدي المشيئة الإلهية و القدرة الإلهية و القوة الإلهية)
القول و العياذ بالله: يسلملي الله (أو يسعد الله).( المعنى واضح، الاستعمال للمدح، وجه المنع: لا يليق مثل هذين اللفظين بصيغة الدعاء هذه،.. بجلال الله تعالى)
القول و العياذ بالله: فلان وشو مثل قفا الصرماية.( المعنى وجه فلان مثل قاعدة الحذاء، الاستعمال: لدلالة على كراهية الشخص الموصوف، وجه المنع: إكرام الله تعالى للوجه ولابن آدم بشكل عام)
القول و العياذ بالله: الله ما بجيبها إلا على المنيح. ( المعنى، إن الله تعالى لا يعطي إلا الصالح، الاستعمال و ووجه المنع واضحان، فهي تزعم أن الله تعالى لا يعطي إلا الصالحين وهذا معروف خطأه)
القول و العياذ بالله ( الرجل يقولها لامرأته): إذا الله بيناديك ما بتردي عليه إلا بإذني.( المعنى: إن ناداك الله تعالى فلا تجيبينه إلا إذا استأذنتيني، الاستعمال: لفرض هيبة الرجل على امرأته، وجه المنع: واضح في أنه يريد طاعته قبل طاعة الله تعالى.)
القول و العياذ بالله: شيخ سلبه.( هزء بالشيوخ، أو هزء بمن يحافظ على دينه، من ناحية المحافظة على الصلاة أو ترك الفسوق و الغش وغيرها..)
تعليقات: 0
إرسال تعليق