كيف تخلصي طفلك من لبس الحفاض و التدريب على استخدام المرحاض كيف تخلصي طفلك من لبس الحفاض و التدريب على استخدام المرحاض - عربنهايت

ابحث

Google
قد يعجبك
السبت، 20 فبراير، 2016

كيف تخلصي طفلك من لبس الحفاض و التدريب على استخدام المرحاض

ذهاب الطفل الى الحمام عند الحاجة الى التبول او التغوط عملية تحتاج الى التدريب و الصبر فلا يجب إجبار الطفل عليها قبل ان يكون مستعدًا لها فهناك اشارات و تنبيهات تصدر عن الطفل تخبر الام ان الطفل اصبح مستعدًا لبدأ التدريب على دخول الحمام و عادة تبدا تلك الاتنبيهات بين عم رالسنة و نصف و السنتين فيعتبر هذا العمر هو الانسب لبدا عملية التدريب و يجب ان يكون وقتها الطفل راغبًا في العملية و لا يكون خائفًا او تواجهه صعوبة لذا يجب عدم اتباع اسلوب الاجبار و القوة او العقوبات عند التدريب .

العلامات الدالة على استعداد الطفل للتدريب على دخول الحمام .
• ان لا يتبول الطفل لمدة تصل الى ساعتين .
• عند انتظام عملية التبرز و بدأ الطفل في اخبار والديه برغبته في التبرز .
• ان يبدا ظهور علامات الرغبة في دخول الحمام سواء في ملامح وجه الطفل او في الوضعية التي يجلس بها او كلامه .
• بدأ قدرة الطفل على تنفيذ بعض الاوامر التي تصدر له او تطلب منه .
• ان يكون الطفل قادرًا على نزع و ارتداء ملابسه بمفرده و قادرًا على الذهاب الى الحمام .
• عندما يبدا الطفل في إظهار الضيق و الانزعاج من إتساخ حفاضة بالبول او البراز .

كيف يتم تدريب الطفل على الدخول الى الحمام .
• الكلمات : – يجب ان تقوم الام مع طفلها بتعريفه بأعضائه لوصف البول و البراز و يفضل الابتعاد عن استخدام الفاظ منفرة حتى لا يشعر الطف بالخجل .
• النونية او القصرية : – تعتبر النونية اسهل بالنسبة للطفل في الاستخدام في بداية تعلمه استخدام الحمام حيث يكون من السهل عليه الوصول اليها و الجلوس عليها و هنا لتعويد الطفل علي النونية و ازالى اي خوف منها يمكن أن تقوم الام بإجلاس الطفل عليها و جعله يمثل او يقلد عملية التبرز كما يجب ان تكون الام مرحة اثناء تدريب الطفل و لا يجب ان تقوم بإكراهه على الجلوس عليها حيث أنه في البداية غالبًا سيرفضها لذا يمكن ان ندفعهم للتقليد كان تقوم البنات بتقليد امهاتهم و الذكور بتقليد ابائهم في دخول الحمام .
• الافصاح : – يجب تعليم الطفل انه يجب ان يقوم بإخبار والديه عند حاجته للتغوط في بداية التدريب غالبًا سيكون طلب الطفل بعد قضاء حاجته بالفعل و لكن مع الوقت سيستطيع الطلب في الوقت المناسب كما انه يمكن منحه مكافأة بسيطة عندما ينجح في الاخبار بحاجته قبل قضائها .
• المواعيد : – بعد أن يكون الطفل قد تعود على استخدام النونية و اصبح يعرف متى شعر بالحاجة الى قضاء حاجته يبدا تدريب الطفل على مواعيد للتبرز عن طريق تدريبه على الجلوس على النونية بعد تناول الطعام حيث يحتاج الانسان الطبيعي الى الحمام بعد تناول الطعام بفترة صغيرة كما يبدا تعليمه قواعد السلامة العامة كغسل اليدين بعد قضاء الحاجة و تعليمهم كيفية تنظيف المناطق الحساسة و بخاصة البنات .
• الحمام : – بعد تعود الطفل على النونية و على التحكم في قضاء حاجته بشكل كبير و تعلم قواعد السلامة العامة ينتقل الطفل من مرحلة استخدام النونية الى المرحاض و يمكن في البداية استخدام النونية و المرحاض معًا و يراعى عدم الضغط على الطفل فهو يحتاج الى بعض الوقت للتعود على الجلوس على المرحاض , كما يعتاد على فكرة ان الحمام هو المكان المناسب و الصحيح لقضاء الحاجة .
• التقليد : – حاولي جعل طفلك متواجدًا عندما تقومين بالذهاب الى الحمام و حببيه في الدخول الى الحمام عن طريق جعله يضغط زر صندوق الذرد اة السيفون فكثيرًا ما تعجب الاطفال تلك اللعبة .
• التعويد : – حاولي جعله يجلس على مقعد الحمام حتى يعتاد على الجلوس عليه و تعليمه كيفية صرف الفضلات .

عادة تستغرق عملية تدريب الطفل على استخدام المرحاض ثلاثة شهور فقط تمتعي بالصبر و الشجاعة و لا تقومي بمعاقبة طفلك عندما يخطئ , كما ان الطفل يستطيع التحكم و السيطرة على عمليات الاخراج بشكل جيد في عمر ثلاثة او اربع سنوات .

موضوع : كيف تخلصي طفلك من لبس الحفاض و التدريب على استخدام المرحاض
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من آراء الزوار