هايك كامرلينج أونس .. حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء هايك كامرلينج أونس .. حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء - من ذوقك

ابحث

أنت قادم من :

قد يعجبك
الأحد، 18 أكتوبر، 2015

هايك كامرلينج أونس .. حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء

من بين الحاصلين على جائزة نوبل هايك كامرلينخ أونس Heike Kamerlingh Onnes … هايك كامرلينخ أونس هو عام فيزياء يحمل الجنسية الهولندية استطاع ان يحصل على جائزة نوبل فى عام 1913 ميلادا في مجال الفيزياء وذلك تكليلا لجهوده في مجال تقنيات التبريد الشديد و توصله الى هليوم المسال … بتاريخ 21 سبتمبر 1853 ميلاديا ولد هايك كامرلينخ أونس …. استطاع هايك كامرلينخ أونس ان يحصل على عضوية الجمعية الملكية للعلوم بأمستردام بجانب عضويات كثيرة في معاهد وجمعيات مختلفة .
نشائة وحياة هايك كامرلينخ أونسبتاريخ 21 سبتمبر 1853 ميلاديا ولد هايك كامرلينخ أونس …. أما مسقط رأسه فكان في جروينجن بهولندا … ينتمي هايك كامرلينخ أونس الى عائلة مكونة من والده الذي يدعى السيد هارم كامرليخ أونس وكان يعمل والده في صناعة البلاط وكان يقوم بصناعته عن طريق مصنعه الخاص اما والدته فهي السيدة آنا جيردينا كويرس ..
تعليم هايك كامرلينخ أونسبدأ هايك كامرلينخ أونس تعليمه بالالتحاق بالمرحلة المدرسية وبعد ان تمكن من انهاء الدراسة الثانوية انتقل الى المرحلة الجامعية عن طريق التحاقة بجامعة جرونينجن وذلك في عام 1870 … واستطاع ان ينهي تعليمه الجامعي بحصوله على درجة البكالوريوس … تلقى هايك كامرلينخ أونس علمه على يد اكبر اساتذة في الفيزياء مثل الاستاذ الجامعي ” غوستاف روبرت كيرشوف وهو استاذ في الفيزياء ” وكذلك الاستاذ الجامعي ” روبرت بنسن وهو استاذ في الكيمياء ” .
دراسات وابحاث هايك كامرلينخ أونسكانت اهم الدراسات التي قدمها هايك كامرلينخ أونس هي دراساته حول دوران الأرض وهي كانت موضع رسالتة التي حصل بها على الدكتوراه … استطاع هايك كامرلينخ أونس ان يقوم بتقديم ابحاث حول السوائل في عام 1881 وكانت هذه الابحاث تحت عنوان النظرية العامة للسوائل كانت هذه النظرية قريبة من قانون ( فان دير فالس ) … قدم هايك كامرلينخ أونس العديد من الابحاث اهمية الكم فى الفيزياء … قام هايك كامرلينخ أونس بتقديم ابحاثه حول التبريد وذلك بعد ان قام بتاسيس مختبر للتبريد ومن هنا قام بانتاج قانون تحت اسم فان دير فالس … قدم هايك كامرلينخ أونس ابحاث حول العديد من الظواهر الهامة مثل ” الديناميكا الحرارية ، قوانين النشاط الإشعاعى ، البصريات ، الظواهر الكهربية والمغناطيسية ” وغيرها من الابحاث الهامة … وكذلك قدم هايك كامرلينخ أونس العديد من الدراسات مثل دراسة كل من ” الوميض الفسفورى ، دوران الأقطاب المغناطيسية على مستوى ثابت ، امتصاص الطيف البلورى فى المجال المغناطيسى ، العوازل الثابتة ، ومقاومة المواد أو المعادن ” .. ولكن اهم اكتشافات هايك كامرلينخ أونس كانت في عام 1911حين استطاع ان يكتشف الموصلات الكهربية الفائقة من خلال معادن نقية مثل ” الزئبق ، القصدير ، الرصاص “
العضويات والمناصب التي حصل عليها هايك كامرلينخ أونساستطاع هايك كامرلينخ أونس ان يحصل على عضوية الجمعية الملكية للعلوم بأمستردام بجانب عضويات كثيرة في معاهد وجمعيات مختلفة … استطاع هايك كامرلينخ أونس ان يحصل على الكثير من التكريمات والدكتوراة الفخرية من دول مختلفة .
حياة هايك كامرلينخ أونس الشخصيةفي عام 1887 ميلاديا تزوج كامرلينخ من السيدة ماريا أندريا فيلهلمينا إليزابيث ورزقهم الله بطفل يدعى ” ألبرت ” .
وفاة هايك كامرلينخ أونسبتاريخ 21 فبراير عام 1926 ميلاديا توفى هايك كامرليخ أونس .
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي